
التخاطب هو القدرة على توظيف المهارات اللفظية واللغوية والصوتية و مهارات الفصاحة للتواصل مع الآخرين سواء على مستوى الإستيعاب أو التعبير . ويحدث إضطراب فى هذه المهارات عندما يفشل الشخص فى توظيفها للتواصل مع الأخرين . وترتبط هذه الإضطرابات بعوامل متعددة ، منها الضعف السمعى ، أمراض الجهاز العصبى المركزىوالطرفى ، الإصابات الدماغية ، الشرود الذهنى ، إنخفاض مستوى الذكاء ، متلازمة داون ، الشق الحنكى ، وغيرها من الأسباب . وهناك عوامل بيئية وإجتماعية ينبغى وضعها فى عين الإعتبار .
ويجدر الإشارة أنه عوامل بيئية وإجتماعية ينبغى وضعها فى عين الإعتبار . ويجدر الإشارة أنه لم يتم البت فى الكيفية التى تؤثر فيها جميع هذه العوامل (الأسباب) على مهارات التخاطب . لذلك نستطيع القول أن الأسباب فى أغلب الأحيان غير معروفة .
يفسر كثير من العاملين فى هذا المجال صعوبات التخاطب التى يواجهها الأطفال بالتأخر اللغوى . أى أن الطفل مقارنة مع أقرانه ة، لا يكتسب اللغة فى نفس الجدول الزمنى المتعارف عليه ، وليس من المستغرب أحيانآ أن تتفوق مهارات الطفل الإستيعابية على مهاراته التعبيرية . وقد يواجه الأشخاص الذين يعانون من إضطراب فى اللغة من صعوبات فة فهم ما يقال لهم أو التعبير عما يريدون لعدم تمكنهم من إستخدام المفردات فى سياقها المناسب أو بسبب إستخدام تراكيب نحوية وصرفية خاطئة .
أما إضطرابات الكلام فهى صعوبات فى إخراج أصوات الحروف (النطق) وإضطرابات فى خصائص الصوت ، أو تعثر فى المحاولات الكلامية (التلعثم ) .أما إضطرابات النطق فتظهر فى شكل إبدال أصوات الحروف بأخرى أو تشويهها أو حذفها من المقاطع والكلمات . قد تعيق إضطرابات الصوت المتحدث بسبب إنخفاض حدة الصوت أو شدته أو حدوث بحة صوتية . وإذا تعددت الأخطاء فى إخراج أصوات الحروف فإنه قد يتعسر فهم الكلام من قبل الآخرين .
- نشاطات لتحفيز لغة الطفل :
- بادر بترديد الأصوات التى يصدرها الطفل كالمنازعاة وترديد مقاطع الصوت . تحدث مع طفلك عن الأشياء التى تقوم بها أو تراها فى أثناء العناية بطفلك (الإستحمام ، وجبة الطعام ، تغيير الملابس ، إلخ )
- إقرأ القصص الملونة كل يوم لطفلك .
- قم بترديد الأناشيد مع طفلك
- قم بتلقين طفلك أسماء الأشياء التى من حوله وأسماء الأشخاص المألوفين له .
- خذ طفلك إلى أماكن لم يسبق له أن ذهب إليها وأجعله يدخل فى مواقف لم يسبق له أن خافض فيها.
- العب مع طفلك ألعابآ تتناسب مع سنه .
- حفز محاولات الطفل المبكرة لإستخدام كلمات جديدة
- تحدث مع طفلك عن كل الأشياء التى تقوم بفعلها عند وجوده معك .
- تحدث بوضوح وبهدوء ، وببساطة مع طفلك.
- أعط إهتمامآ لمحاولات طفلك الكلامية وانظر إليه ثناء الحديث.
- قم بوصف الأشياء (الأعمال التى يقوم بها طفلك عند قيامه بنشاط ما) وتحدث عن الأشياء التى يسمعها ، وصف الأحاسيس التى يشعر بها.
- وفر لطفلك تسجيلات صوتية من عمل الأطفال .
- شجع محاولات طفلك التخاطبية .
- كلما سمحت لك الفرصة كرر الكلمات الجديدة عدة مرات .
- عزز مهارات طفلك السماعية أثناء اللعب كأن تطلب منه أن ينفذ التعليمات التى يسمعها .
- عندما تأخذ طفلك فى نزهة أو رحلة عائلية تحدث معه عن الأشياء التى حصلت قبل وبعد وأثناء النزهة أو الرحلة.
- أوجد فرصة لطفلك للأجابة على الأسئلة البسيطة
- عود طفلك على سماع القصص بصفة مستمرة خصوصآ قبل النوم .
- أعط إهتمامآ كافيآ عندما يتحدث معك طفلك
- صف لطفلك الأشياء التى تقوم بها والأشياء التى تفكر فيها أو تنوى القيام بها.
- إطلب من طفلك أن يوصل المهام التى تريدها لفظيآ إلى أحد أفراد أسرتك .
- لا تتوقف عن الحديث مع طفلك خصوصآ عندما يتوافر الوقت المناسب.
- إسأل طفلك أسئلة تحثه على التفكير والإجابة.
- بين لطفلك أنك فهمت ما يقول وذلك بالإجابة والإبتسامة وهز الرأس .
- أضف مفردات على الجمل التى تتشابه وتختلف فيها الأشياء
- ساعد طفلك على سرد القصة بإستخدام القصص والبطاقات المصورة .
- دع طفلك يلعب مع الأطفال الآخرين.
- إقرأ قصصآ أطول لطفلك.
- إعط إهتمامآ لطفلك عندما يتحدث.
- تحدث عن أماكن تنوى الذهاب إليها أو سبق لك أن ذهبت إليها
- ساعد طفلك على تصنيف الأشياء "المأكولات ، الحيوانات ، المواصلات "
- علم طفلك كيف يستخدم التليفون.
- دع طفلك يساعدك فى تخطيط نشاطات ستقوم بها فى مناسبات الأعياد .
- إستمر فى الحديث مع طفلك فى الأشياء التى من إهتماماته.
- إقرأ قصصآ أطول معه.
- شجع طفلك على إبتكار قصص أو سردها.
- أبدأ له السرور عندما يأتى ليتحدث معك.
- إمتدح طفلك عندما يعبر عن شعوره وأفكاره وآماله وما شابه ذلك.
- علق على الأشياء التى يمكن أن يشعر بها طفلك.
- غن أناشيد لطفلك.
- إستمر فى قراءة قصص أطول .
- تحدث معه كما لو أنك تتحدث مع رجل.
- تصفح ألبوم العائلة وتحدث عن تاريخ السرة.
- إستمع جيدآ عندما يتحدث إليك طفلك.
0 التعليقات:
إرسال تعليق